This program page is also available in the following languages:

العربية   |   中文   |   Español   |   Français   |   Deutsch   |   Polskie   |   русский

يقدم برنامج (Train USA) الذي تنظمه منظمة الفيستا الثقافية للطلاب وشباب المهنيين فرصة اجتياز دورة تدريبة عملية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن للطلاب وحديثي التخرج الالتحاق ببرامج في محيط تخصصاتهم الدراسية ومجالات وظيفية مثل إدارة الأعمال والهندسة والبرمجيات والتصميم والفندقة وغيرها الكثير. وقد ساعدت منظمة (Cultural Vistas) العام الماضي ما يزيد على 4600 فرد من أكثر من مائة دولة في الالتحاق بالدورات التدريبية في الولايات المتحدة، واكتساب مهارات مهنية ولغوية مهمة، فضلاً عن التطور الشخصي في إطار عالمي.

Seattle Space Needle

ما هي تأشيرة (j-1 Visa)؟

يحتاج الطلاب الدوليون وصغار المهنيين الذين يرغبون في الالتحاق بتدريب في الولايات المتحدة تأشيرة تسمى (J-1 visa). ويعتبر برنامج تبادل الزوار (J-1 Exchange Visitor Program) برنامجاً دبلوماسياً عاماً يديره القسم الأمريكي بمكتب الولاية لشؤون التعليم والثقافة (U.S. Department of State’s Bureau of Educational and Cultural Affairs)، يسمح للطلاب وشباب المحترفين باجتياز دورة تدريببة تتعلق بمجالهم الوظيفي، والاحتكاك بالثقافة والحياة اليومية في الولايات المتحدة، والتواصل بشكل شخصي مع المواطنين الأمريكيين والجمعيات، بحيث يمكنهم نقل خبراتهم ومهاراتهم لزملائهم عند العودة إلى بلدانهم.

ُدعم منظمة (Cultural Vistas) رسمياً من قبل وزارة الخارجية الأمريكية (U.S. Department of State) كراعِ لبرنامج تبادل الزوار (Exchange Visitor Program) من أجل الحصول على تأشيرة من فئة (J-1). وقد أعطيت منظمة (Cultural Vistas) من الحكومة الأمريكية مباشرة صلاحية إدارة برامج (J-1) للمتدربين، هذا يعني أننا نسهل عمليات التبادل، ونتبنى إجراءات طلب الفيزا، ونقدم المساعدة داخل الولايات المتحدة والإرشادات للمشاركين في البرنامج.

ملاحظة مهمة: يتحتم على كل من يريد الالتحاق بتدريب في الولايات المتحدة طلب تأشيرة من نوع (J-1 Visa)، ولا يمكن طلب هذه التأشيرة إلا بعد الحصول على شهادة الأهلية (Certificate of Eligibility) وهي استمارة تسمى (DS-2019) التي لا تصدر إلا من قبل راعي برنامج تبادل زوار (Exchange Visitor Program Sponsor) معيّن رسميا مثل منظمة (Cultural Vistas).

يهدف برنامج (J-1 Exchange Visitor Program) إلى تشجيع التفاهم المتبادل بين مواطني الولايات المتحدة ومواطني البلاد الأخرى، وذلك من خلال التبادل التعليمي والثقافي. ويمكنك تحسين قدراتك المهنية والتعرف بشكل مباشر على الحياة والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الالتحاق ببرنامج تدريبي في مجال عملك أو مهنتك الحالية.

كيف يسير برنامج (Train USA

يدعم برنامج (Train USA) الذي تقدمه منظمة (Cultural Vistas) فئتين من التأشيرات:

:J-1 Intern

إذا كنت مدرجاً بالفعل في مرحلة بعد الثانوية في دراسة خارج الولايات المتحدة أو ستبدأ تدريباً خلال 12 شهراً بعد التخرج. وتتراوح مدة التدرييب في الولايات المتحدة بين ثلاثة أسابيع واثني عشر شهراً.

:J-1 Trainee

لديك عام على الأقل من الخبرة في مجال عملك خارج الولايات المتحدة، وتحوز بالفعل مؤهلاً بعد المرحلة الثانوية، أو أتممت خمسة سنوات خبرة في عملك المهني خارج الولايات المتحدة دون مؤهل. وتتراوح مدة التدرييب في الولايات المتحدة بين ثلاثة أسابيع وثمانية عشر شهراً.

طلب الالتحاق:

تتمثل الخطوة الأولى في عملية الطلب في العثور على تدريب لدى إحدى الشركات في الولايات المتحدة. وبعد أن تتفق مع الشركة المضيفة على مدة التدريب والمحتوى والأجر فيمكنك التقدم بطلب الالتحاق ببرنامج (Train USA program). يرجى الأخذ في الاعتبار أن منظمة (Cultural Vistas) لا تبحث عن أماكن للتدريب كجزء من برنامج (Train USA).

وبعد تقديم الطلب على الإنترنت فسيتيح أحد مندوبي منظمة (Cultural Vistas) لك الحصول على استمارة الطلب، وسيكون عليك تحميل كافة المستندات المهمة مثل الشهادة الجامعية وإثبات الإلمام باللغة الإنجليزية والمعلومات عن الشركة المضيفة في الولايات المتحدة.

سيقوم فريق برنامج (Train USA) بإخطارك أنت والشركة المضيفة عن المستندات الضرورية والرسوم المقررة. وعقب استلام الملفات والرسوم ستجري المنظمة مراجعة رسمية للطلب لضمان أن يعود التدريب بالنفع عليك وعلى الشركة المضيفة وأن يتناسب التدريب مع متطلبات تأشيرة (J-1).

وإذا تمت الموافقة على برنامجك فستصدر منظمة (Cultural Vistas) المستندات الضرورية لاستخراج التأشيرة (بما فيها استمارة DS-2019)، وستُرسل المستندات إليك بالبريد على العنوان الذي تحدده وستجري فيه مقابلة الحصول على التأشيرة في قنصلية الولايات المتحدة. ويترك القرار الأخير في حصولك على التأشيرة لتقدير قنصلية أو سفارة الولايات المتحدة.

يحصل كل مشارك على طرد يحتوي على معلومات عن طلب التأشيرة وقواعد البرنامج والتوقعات، بالإضافة إلى معلومات مفيدة والموارد الضرورية للحياة في الولايات المتحدة. وتنظم (Cultural Vistas) أيضاً عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات الثقافية الإضافية. وتتيح تأشيرة (J-1) البقاء في الولايات المتحدة 30 يوماً قبل أو بعد التدريب، حتى تتمكن من السفر والتعرف على أوجه كثيرة ومختلفة في البلد.

ة التدريب الفردي:

يختلف كل برنامج عن الآخر. تعمل منظمة (Cultural Vistas) مع الطلبة وشباب المهنيين في قطاع عريض من المجالات الدراسية، كذلك تتخصص الشركات الأمريكية المستضيفة للمتدربين في كل الصناعات تقريباً. كما تعمل (Cultural Vistas) جنباً إلى جنب مع الشركة التي تجتاز فيها تدريبك على إعداد برنامج تدريبي فردي خاص بك. يمكن للمشاركين التابعين لمنظمة (Cultural Vistas) الالتحاق بتدريب في شركات صغيرة أو متوسطة أو كبيرة وفي كل أنحاء الولايات المتحدة تقريباً.

رسوم البرنامج:

تتوقف رسوم البرنامج على فترة التدريب ووضع الطالب. التدريب الذي يناسبك.

مثال: إذا أراد طالب الالتحاث بتدريب في الولايات المتحدة عبر برنامج (التدريب الأمريكي) فسيكون عليه دفع رسوم للبرنامج قدرها 775 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 204 دولار للتأمين (68 دولار x 3 أشهر)، و180 دولار رسوم نظام المعلومات عن تبادل الزائرين (SEVIS). المجموع: 1159 دولار تُدفع إلى Cultural Vistas (مستوى يناير 2016. الرسوم قابلة للتغيير).

وبينما يجري بحث طلب التأشيرة من قبل السلطات الأمريكية في نيويورك و/أو واشنطن، يسر المكتب الأوروبي لمنظمة (Cultural Vistas) ببرلين أن يرشدك إلى الخطوات الأولى والإجابة على أية استفسارات قد تطرأ ببالك أثناء سريان الإجراءات (info@culturalvistas.eu).

كيفية التقدم:

تعمل المراكز الرئيسية في الولايات المتحدة ومنظمة (Cultural Vistas) وغيرها على إدارة برنامج (Train USA). وللتقدم يُرجى زيارة الموقع التالي: culturalvistas.org/train. كما يرجى قراءة متطلبات الأهلية الخاصة بالدورات التدريبية بالنسبة للشركات المضيفة والمشاركين بالتدريب بعناية على صفحتنا الرئيسية.